الأحد، 31 مايو 2009

la production écrite 2

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتهإ خواني الطلبة
يتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهويو الامر ليس فيه سرية أو تعتيملان
الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العملو التلميذ يجب أن يكون على علم بها ما يجب أن تعرفه:- لا يكون
الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك
المعرفية في الثقافة العامة،- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.- و عليه، إن كانت أفكارك
ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي
راق، فأنت قد نجحت.- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.كيفية تنقيط الامتحان في
الانشاء:يراعى في الامتحان معايير 4:* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق* اللغة السليمة: الحذر من
الاخطاء اللغوية الشائعة ( pluriel, accents, la terminaison ...)* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام
الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب... المواضيع:لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات،
كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟ 1-النص السردي Texte narratifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...لا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfaitمتى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porteقارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action -----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait ......... Je jouais avec ma voiture----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....Quelqu'un frappa à la porte** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولةإذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيسمثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحةChamp lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc2-النص الوصفي Texte de--xx--ifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelleالمطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافةلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص... 3-النص الحجاجي Texte argumentatifمثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigoneلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص حجاجي:** الزمن: استعمل الحاضر Le présent** روابط منطقية: تجدون الجدول كاملا على هذا الرابط** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك. لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقفكيف أبني الحجاج؟1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلةIl est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes.2- العكسParfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non 3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرةcertains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concessionIl est vrai que...... maisالتناسق في الافكارلا حظوا معي هذه الجملLa maison est blanche. Je suis avec mon pèreهذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.La maison est ouverte. Elle n'est pas ferméeالجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belleكيف أتجنب التكرار؟أولا بآستعمال الضمير المناسب: elleثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidenceثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق