الأربعاء، 13 مايو 2009

svt fard1

تمثل الوثيقة I نتائج تطور كتلة طفل أخضع لعلاج غذائي بعد إصابته بالكواشيور كور (Kwashiorkor) ( مرض ناتج عن عوز في البروتيدات ، و يتمثل في انتفاخ الأنسجة بسبب تجمع الماء بها ) .
1. صف تطور كتلة الطفل خلال فترة العلاج المبينة بالوثيقة I.
2. اشرح تطور كتلة الطفل خلال الأسبوع الأول من العلاج ، علما بأن الانتفاخ يزول تدريجيا ابتداءا من اليوم الأول لهذا العلاج. يفسر انخفاض كتلة الطفل خلال الأسبوع الأول من العلاج باختفاء فائض الناء المخزون في الأنسجة بسبب المرض المعني.
3. اشرح تطور الكتلة بعد الأسبوع الأول من العلاج ، إذا علمت أن العلاج المذكور يشتمل على أغذية من بينها الحليب الذي يمد الطفل بالبروتيدات . تشرح الزيادة في كتلة الطفل بتناوله للبروتيدات التي تلعب دورا في بناء الأنسجة .
علما أن الآزوت يدخل في تركيب البروتيدات النسيجية .بعد اخضاع عجلين (أ)و (ب) لنظامين غذائيين مختلفين تم قياس كمية الآزوت المتناول و الآزوت المطروح يوميا من طرف كل واحد منهما ، و يبين الجدول التالي النتائج المحصل عليها :


العجل (أ)
العجل (ب)
كمية الآزوت المتناول
71.4g
390.55g
كمية الآزوت المطروح
في البراز
28.4g
105.69g
في البول
58.5g
263.76g
1. قارن بين كمية الآزوت المتناول و كمية الآزوت المطروح عند :- العجل (أ -العجل (ب
2. حدد الحصيلة الآزوتية عند كل من العجلين (أ) و (ب احسب ربح أو خسارة البروتيدات النسيجية عند كل من العجلين (أ) و (ب) ، علما بأن 6g من البروتيدات النسيجية تحتوي على 1g من الآزوت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق