الأحد، 31 مايو 2009

la production écrite 2

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتهإ خواني الطلبة
يتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهويو الامر ليس فيه سرية أو تعتيملان
الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العملو التلميذ يجب أن يكون على علم بها ما يجب أن تعرفه:- لا يكون
الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك
المعرفية في الثقافة العامة،- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.- و عليه، إن كانت أفكارك
ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي
راق، فأنت قد نجحت.- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.كيفية تنقيط الامتحان في
الانشاء:يراعى في الامتحان معايير 4:* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق* اللغة السليمة: الحذر من
الاخطاء اللغوية الشائعة ( pluriel, accents, la terminaison ...)* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام
الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب... المواضيع:لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات،
كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟ 1-النص السردي Texte narratifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...لا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfaitمتى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porteقارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action -----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait ......... Je jouais avec ma voiture----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....Quelqu'un frappa à la porte** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولةإذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيسمثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحةChamp lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc2-النص الوصفي Texte de--xx--ifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelleالمطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافةلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص... 3-النص الحجاجي Texte argumentatifمثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigoneلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص حجاجي:** الزمن: استعمل الحاضر Le présent** روابط منطقية: تجدون الجدول كاملا على هذا الرابط** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك. لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقفكيف أبني الحجاج؟1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلةIl est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes.2- العكسParfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non 3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرةcertains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concessionIl est vrai que...... maisالتناسق في الافكارلا حظوا معي هذه الجملLa maison est blanche. Je suis avec mon pèreهذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.La maison est ouverte. Elle n'est pas ferméeالجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belleكيف أتجنب التكرار؟أولا بآستعمال الضمير المناسب: elleثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidenceثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة

la production écrite


الحمد لله حمدا كثيرا كثرا عدد نعم الله الكثيرةوالصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريموبعد
فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميعوخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد فيكتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرةمعينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة اللهنبدأ :* طريقة الكتابة هي كالتالي :عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التاليالمقدمة :تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعناLe phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmiLes problèmes existants dans notre sociétéثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?ويمكن اعتماد التساؤل التاليQuelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتاليالعرضحقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكلEn effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir etde conscience de certaines gens sont les principales raisonsderriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهمJe propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرضالخاتمة :يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودجهو كالتالي :كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.أو هكدااااااااااكل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولةChaque personne est obligé de participer à la rationalisationdu comportement irraisonables.و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع

السبت، 16 مايو 2009

calculatricإنجاز الأستاذ سمير لخريسي

إنجاز الأستاذ سمير لخريسي

الاستعمال*****من هنا

*****كيفية استعمال الآلة الحاسبة
للقيام بعملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة أدخل العدد الأول ثم اضغط ENTRER ثم العدد الثاني ثم اضغط ENTRER ثم اضغط على زر العملية التي تريد
كلما أردت استعمال الأزرار البرتقالية اضغط على زرالسهمين البرتقاليين أولا الموجدين أسفل يسارا
كلما أردت استعمال الأزرار الزرقاء اضغط على زرالسهمين الزرقاويين أولا الموجدين أسفل يسارا
لاستعمال الدوال SINHYPERBOLIQUE أو CH أو TH اضغط على الزر HYP ثم الزر SIN أو COS أو TAN

الخميس، 14 مايو 2009

الإجتماعيات


le bac et 6eme
Bac Blanc Lettres et sciences humaines session Mars 2009 (Filali)
Bac Blanc première anneé Avril 2007 (Filali)
Bac Blanc lettres modernes session Avril 2007 (Mofdi)
Bac lettres modernes session juin 2003 avec indications (Marzak)
Bac lettres modernes session juin 2004 avec indications (Marzak)
Bac lettres modernes session juin 2005 avec indications (Marzak)
Bac lettres modernes session juill 2003 avec indications (Marzak)
Bac lettres modernes session juill 2004 avec indications (Marzak)
Bac lettres modernes session juill 2005 avec indications (Marzak)
Bac Régional (libres) session juin 2004 (Marzak)
Bac Blanc (Marzak)
Bac Blanc (Marzak)
Bac Blanc (Mofdi)
3eme colege

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت يونيو 2008 أرسله مصطفى بحير
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت يونيو 2007 أرسله مصطفى بحير
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – يونيو 2006
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة – يونيو 2006
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز– يونيو 2006

المستوى المستوى السنة الأولى الثانوي الاعدادي إمتحانات وفروض


المستوى المستوى السنة الأولى الثانوي الاعدادي

الرياضيات

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض منزلي رقم 2 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض منزلي رقم 1

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض منزلي رقم 4 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض منزلي رقم 3 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض رقم2 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض رقم1 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض رقم4 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض رقم3 / الدورة الأولى

الثانوية الاعدادية القصبة -القنيطرة - فرض منزلي / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين - الرماني - فرض رقم5 / الدورة الأولى

الثانوية الاعدادية القصبة -القنيطرة - فرض منزلي / الدورة الأولى

الثانوية الاعدادية القصبة -القنيطرة - فرض / الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - فرض / الدورة الأولى

مؤسسة الغزلان الذهبية - فرض منزلي / الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - فرض3/ الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - فرض2 / الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - فرض5/ الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - فرض4/ الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش فرض 4 / الدورة الأولى

المستوى الثانية بكالوريا مسلك علوم رياضية أ إمتحانات وفروض

الفلسفة

الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ البحراوي بدر الدين

2004 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ الموحي سعيد

تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ البحراوي بدر الدين

تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ الموحي سعيد


الفيزياء و الكيمياء

سلسلة رقم 2- امتحان 1

امتحان تجريبي

سلسلة 4 - امتحان 3

سلسلة 3 - امتحان 2

حل فرض منزلي 01 في الموجات

فرض منزلي 01 في الموجات

فرض منزلي 02 في الفيزياء النووية

حل فرض منزلي 01 في الموجات

فرض 01 في الموجات

حل فرض منزلي 02 في الفيزياء النووية

2007 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

فرض 02 في الموجات

فرض رقم 1

2004 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

فرض رقم 3

فرض رقم 2

فرض رقم 5

فرض رقم 4

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية

فرض رقم 6

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية

2008تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية



2008تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية



الرياضيات

2005 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

2006 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

الامتحان التجريبي الموحد//دورة أبريل2006 - الثانوية التأهيلية الحسين بن علي- البيضاء

2005 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة الإستدراكية

فرض رقم 1

الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا// أكاديمية المحمدية فبراير 2002

فرض رقم 3

فرض رقم 2

فرض 5

فرض 4

فرض رقم 7

فرض رقم 6

فرض رقم 9

فرض رقم 8

فرض رقم 11

فرض رقم 10

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية

الامتحان التجريبي الموحد//دورة مارس2005 - ثانوية الحسين بن علي - البيضاء

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية

2008تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية



2008تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية


الإنجليزية

تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ سامي سعيد

الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية2008// أرسله الأستاذ سامي محمد



علوم الحياة والارض

فرض رقم 1

2007 الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا//الدورة العادية

فرض رقم 3

فرض رقم 1

2008 تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية

2008 تصحيح الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية

2008 الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة الإستدراكية

svt fard 3

التمرين الاول
ا- عرف ما يلي : الاستجابة المناعتية - مولد مضاد
ب- صحح الاقتراح الخاطئ
في حالة التطعيم الذاتي يتعرف الجسم ما هو غير ذاتي
تستهدف عملية التلقيح دفع الجسم الى جرثوم حاد
ت- ينتج النخاع العظمي الكريات اللمفاوية وباقي الكريات الدموية انطلاقا من خلايا ام فسر ذلك ؟



التمرين الثاني
يمكن تحقين الدم من انقاد عدد كبير من المرضى يتجلى مراعات الخطاطة التالية
اكمل الخطاطة


2-لدينا تجربتين



ب- ماذا يحدث في التجربتين ؟

الأربعاء، 13 مايو 2009

PC COLLEGE 3EME


التمرين الأول:
نعتبر الأيونات التالية التالي: O2-,K+,Cu2+,N3-,NH4+
1- صنف هذه الايونات إلى أيونات و كاتيونات .
2- أعط بدلالة e :
1-2 شحنة الايون N3-
2-2 شحنة الايون NH4-
3- عدد الكتروناتN3- عشرة وعدد الكترونات الأيون 28 K+ إلكترونات.
1-3 إستنتجZ عددالكترونات الذرةN والذرة K
2-3 أحسب شحنة الذرةN بدلالة كولوم C
3-3 أحسب شحنة الكترونات الذرة K
نعطي الشحنة الابتدائية e=1.6x10-19C

التمرين الثاني :
نعتبر E, D, C, B ,A محاليل مائية لها نفس الحجم 1l . علما أن . ph (C) = 12 - ph(E)=3 ph(D) =10
- يأخذ الكاشف أزرق بروموتيمول لونا أخضر في المحلول A
- عدد الايونات+H في المحلولB يضاعف عدد الايونات -OH
1- عرف المحلول المائي .
2- صنف المحاليل E. D. C. B. A إلى حمضية قاعدية ومحايدة
3- أعط مجالPH المحلول B
4- أعط مجال PH المحلول A
5- قارن تركيز الايون+H بتركيز الايون- OH في المحلول D
6- عند مزج كميتين من المحلولينE ثمD نحصل على محلولF يأخذ فيه أزرق بروموتمول لونا أزرق
1-6 ما صنف المحلولF الناتج
1-6 أعط مجال PH المحلولF.

التمرين الثالث
نعتبر جسما A تتكون من x ذرة كربون و 16 ذرة هيدروجين. عند احتراق الجسم A في الهواء يكون اللهب أزرق :
1- أعط الصيغة الإجمالية العامة للالكاانات بدلالة x
2- أوجد x عدد ذرات الكربون
3- أكتب A الصيغة الإجمالية للالكان
4- علما أن هذا الاحتراق ينتج عنه الماء والكربون
1-4 ما نوع هذا الاحتراق وإلى ماذا يرجع
2-4 أكتب المعادلة الكيميائية متوازنة لهذا التفاعل 3-4 أحسب حجم الأوكسجين اللازم لهذا الاحتراق إذا كان حجم الالكان A هو 5l .

svt 2


عرفت سنة 1986 تسجيل أول حالة إصابة بالسيدا في المغرب ، وارتفعت حالات الإصابة بشكل مستمر ، إذ بلغ عدد المصابين 1389 حالة حسب ما صرح به في المستشفيات العمومية .هذا و أن أغلب الإصابات المعروفة تمت عن طريق العلاقات الجنسية 74% ، فيما يبلغ عدد حاملي الفيروس 20 ألف حالة تقريبا اعتمادا على الأوساط الرسمية إلى حدود 31 دجنبر 2004.
حدد الفرق بين شخص حامل لفيروس السيدا و آخر مصاب بالسيدا . الحامل للفيروس يكون غير مريضا بحيث لا يظهر عليه أي أعراض المرض بينما يكون المريض تظهر عليه علامة المرض.
ما هو عدد الأشخاص المصابين بالسيدا في المغرب ؟ وهل هذا العدد في نظرك صحيح ؟ لماذا؟
جاء في النص أن العلاقات الجنسية تشكل النسبة العالية في انتقال السيدا من من شخص مريض إلى آخر سليم . اذكر طرقا أخرى للإعداء.

يعطي الجدول الآتي عدد بكتيريات حليب في درجات حرارة مختلفة و بعد فترات زمنية متفاوتة على الاحتلاب . - حدد العاملين اللذين يؤثران على كثافة البكتيريات في الحليب . - كيف تفسر ارتفاع كثافة البكتيريات في الحليب ؟ - ماهي الاحتياطات التي ينبغي اتخادها للمحافظة على الحليب حتى يبقى صالحا للاستهلاك؟
طول الفترة
عدد البكتيريات في كل 1cm3 من الحليب
150C
200C
350C
أثناء الاحتلاب
9000
9000
9000
3 ساعات بعد الاحتلاب
10000
18000
30000
6 ساعات بعد الاحتلاب
25000
172000
12000000
9 ساعات بعد الاحتلاب
46000
100000
35000000
- أنجز منحنى تغير عدد البكتيريات بالحليب في 150C حسب طول الفترة الزمنية التي مرت على الاحتلاب . انظر المنحنى

إستخرج بيانات عدد بكتيريات الحليب في -- بعد مرور 5 ساعات على الاحتلاب - بعد مرور 8 ساعات على الاحتلاب

svt fard1

تمثل الوثيقة I نتائج تطور كتلة طفل أخضع لعلاج غذائي بعد إصابته بالكواشيور كور (Kwashiorkor) ( مرض ناتج عن عوز في البروتيدات ، و يتمثل في انتفاخ الأنسجة بسبب تجمع الماء بها ) .
1. صف تطور كتلة الطفل خلال فترة العلاج المبينة بالوثيقة I.
2. اشرح تطور كتلة الطفل خلال الأسبوع الأول من العلاج ، علما بأن الانتفاخ يزول تدريجيا ابتداءا من اليوم الأول لهذا العلاج. يفسر انخفاض كتلة الطفل خلال الأسبوع الأول من العلاج باختفاء فائض الناء المخزون في الأنسجة بسبب المرض المعني.
3. اشرح تطور الكتلة بعد الأسبوع الأول من العلاج ، إذا علمت أن العلاج المذكور يشتمل على أغذية من بينها الحليب الذي يمد الطفل بالبروتيدات . تشرح الزيادة في كتلة الطفل بتناوله للبروتيدات التي تلعب دورا في بناء الأنسجة .
علما أن الآزوت يدخل في تركيب البروتيدات النسيجية .بعد اخضاع عجلين (أ)و (ب) لنظامين غذائيين مختلفين تم قياس كمية الآزوت المتناول و الآزوت المطروح يوميا من طرف كل واحد منهما ، و يبين الجدول التالي النتائج المحصل عليها :


العجل (أ)
العجل (ب)
كمية الآزوت المتناول
71.4g
390.55g
كمية الآزوت المطروح
في البراز
28.4g
105.69g
في البول
58.5g
263.76g
1. قارن بين كمية الآزوت المتناول و كمية الآزوت المطروح عند :- العجل (أ -العجل (ب
2. حدد الحصيلة الآزوتية عند كل من العجلين (أ) و (ب احسب ربح أو خسارة البروتيدات النسيجية عند كل من العجلين (أ) و (ب) ، علما بأن 6g من البروتيدات النسيجية تحتوي على 1g من الآزوت .

الثلاثاء، 12 مايو 2009

الرياضيات

3eme college
الرياضيات

الثانوية الإعدادية المنصور الذهبي

الثانوية الإعدادية الإمام البخاري - زاكورة

الثانوية الإعدادية المنصور الذهبي

الثانوية الإعدادية الإمام البخاري

الثانوية الإعدادية المنصور الذهبي

الثانوية الإعدادية المنصور الذهبي

الثانوية الإعداديةعبدالله بن ياسين الرماني الموسم الدراسي:05/06الدورة1

الثانوية الإعداديةعبدالله بن ياسين الرماني الموسم الدراسي:04/05 - الدورة1

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - الدورة الأولى 2007 /موحد محلي -

ثانوية الوفاء الإعدادية - العرائش - الدورة الأولى 2006 /موحد محلي -

الثانوية الإعدادية ابن رشد – طنجة -06/07 /موحد

ثانوية المسيرة الإعدادية خريبكة دورة يناير 2006 / موحد

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - دورة يناير 2007 / موحد محلي

نيابة إقليم الخميسات إعدادیة 11 ینایر المعازیز - موحد محلي / الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - دورة يونيو 2006- 2007 / موحد نموذج للمراجعة

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - دورة يونيو 2007 / موحد تجريبي

امتحان موحد - نموذج 1

امتحانات موحدة - يونيو2006

امتحان موحد - نموذج 2

تصحيح امتحان موحد - نموذج - 1

امتحان موحد - نموذج 3

تصحيح امتحان موحد - نموذج 2

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرض منزلي رقم 1 /الدورة الأولى

تصحيح امتحان موحد - نموذج 3

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرضمنزلي رقم 2 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرض رقم1 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرض منزلي رقم 3 / الدورة الأولى

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرض رقم 2 / الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 1

الثانوية الإعدادية عبد الله بن ياسين الرماني - فرض منزلي رقم 4 / الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 3 /الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 2

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 5 /الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 4 /الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 7 /الدورة الأولى

ثانوية الوفاء الإعدادية العرائش فرض رقم 6 /الدورة الأولى

ثانوية الإمام البخاري الإعدادية فرض رقم 2 / الدورة الأولى

ثانوية الإمام البخاري الإعدادية فرض رقم 1 / الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض منزلي2 / الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض منزلي1 / الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض2/ الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض1/ الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض4/ الدورة الأولى

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - فرض3/ الدورة الأولى

الإمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي -جهة سوس ماسة درعة/دورة يونيو

ثانوية احمد الحنصالي الإعدادية - أزيلال - نموذج امتحان موحد/ الدورة الأولى

الاجتماعيات » التاريخ

3eme college
الاجتماعيات » التاريخ

الثانوية الإعدادية الأميرة للاأسماء

الثانوية الإعدادية إبراهيم الروداني

الثانوية الإعدادية المقديسي

الثانوية الإعدادية الشابي

الثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي

ثانوية العبدري الإعدادية

الثانوية الإعدادية صفي الدين الحلي2006

الثانوية الإعدادية ابن سينا

ثانوية العبدري الإعدادية

الثانوية الإعدادية الفهرية

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة درعة

الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي - دمنات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش تانسيفت الحوز

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبري

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة تادلا - أزيلال

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة درعة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبري

فرض الاجتماعيات




الاحصاء


الاثنين، 11 مايو 2009

المستوى الثانية بكالوريا مسلك العلوم الرياضية - ب


المستوى الثانية بكالوريا مسلك العلوم الرياضية - ب
تمارين و حلول

الفيزياء و الكيمياء

حل تمرين 1 في الموجات : الموجات الميكانيكية المتوالية

تمرين 1 في الموجات : الموجات الميكانيكية المتوالية

حل تمرين 2 في الموجات : الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية

تمرين 2 في الموجات : الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية

حل تمرين 3 في الموجات : انتشار موجة ضوئية

تمرين 3 في الموجات : انتشار موجة ضوئية

حل تمرين 4 في الموجات : حيود الضوء بواسطة شبكة

تمرين 4 في الموجات : حيود الضوء بواسطة شبكة

حل تمرين 5 في الفيزياء النووية : التناقص الإشعاعي

تمرين 5 في الفيزياء النووية : التناقص الإشعاعي

حل تمرين 6 في الفيزياء النووية : النوى ، الكثلة والطاقة

تمرين 6 في الفيزياء النووية : النوى ، الكثلة والطاقة

حلول تمارين حول التحولات النووية

تمارين حول التحولات النووية

RLتمرين 8 في الكهرباء : ثنائي القطب

RCتمرين 7 في الكهرباء : ثنائي القطب

RLC-RC - RL - تصحيح تمارين 7 - 8 - 9 حول ثنائيات القطب

RLC تمرين 9 في الكهرباء : الذبذبات الحرة في دارة متوالية

RLCحل تمرين 10 في الكهرباء : الذبذبات القسرية في دارة متوالية

RLCتمرين 10 في الكهرباء : الذبذبات القسرية في دارة متوالية

حل تمرين1في التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية :التحولات السريعة والتحولات البطيئة

تمرين 1 في التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية : التحولات السريعة والتحولات البطيئة

حل تمرين2في التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية :التتبع الزمني للتحول - سرعة التفاعل

تمرين2في التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية :التتبع الزمني للتحول - سرعة التفاعل

حل تمرين 3 في التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية : التحولات الكيميائية التي تحدث في منحيين

تمرين 3 في التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية : التحولات الكيميائية التي تحدث في منحيين

حل تمرين 4 في التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية : حالة توازن مجموعة كيميائية

تمرين 4 في التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية : حالة توازن مجموعة كيميائية

« لائحة المادة

الرياضيات

حل تمرين 1 في المتتاليات العددية

تمرين 1 في المتتاليات العددية

حل تمرين 2 في المتتاليات العددية

تمرين 2 في المتتاليات العددية

حل تمرين 3 في المتتاليات العددية

تمرين 3 في المتتاليات العددية

حل تمرين 4 في المتتاليات العددية

تمرين 4 في المتتاليات العددية

حل تمرين 5 في المتتاليات العددية

تمرين 5 في المتتاليات العددية

حل تمرين 6 في المتتاليات العددية

تمرين 6 في المتتاليات العددية

حل تمرين 7 في المتتاليات العددية

تمرين 7 في المتتاليات العددية

حل تمرين 8 في المتتاليات العددية

تمرين 8 في المتتاليات العددية

حل تمرين 9 في المتتاليات العددية

تمرين 9 في المتتاليات العددية

حل تمرين 10 في المتتاليات العددية

تمرين 10 في المتتاليات العددية

حل تمرين 11 في المتتاليات العددية

تمرين 11 في المتتاليات العددية

حل تمرين 12 في المتتاليات العددية

تمرين 12 في المتتاليات العددية

حل تمرين 13 في المتتاليات العددية

تمرين 13 في المتتاليات العددية

حل تمرين 14 في المتتاليات العددية

تمرين 14 في المتتاليات العددية

حل تمرين 15 في المتتاليات العددية

تمرين 15 في المتتاليات العددية

حل تمرين 16 في المتتاليات العددية

تمرين 16 في المتتاليات العددية

حل تمرين 17 في المتتاليات العددية

تمرين 17 في المتتاليات العددية

حل تمرين 18 في المتتاليات العددية

تمرين 18 في المتتاليات العددية

حل تمرين 19 في المتتاليات العددية

تمرين 19 في المتتاليات العددية

حل تمرين 20 في المتتاليات العددية

تمرين 20 في المتتاليات العددية

حل تمرين 21 في المتتاليات العددية

تمرين 21 في المتتاليات العددية

حل تمرين 1 في دراسة الدوال

تمرين 1 في دراسة الدوال

حل تمرين 2 في دراسة الدوال

تمرين 2 في دراسة الدوال

حل تمرين 3 في دراسة الدوال

تمرين 3 في دراسة الدوال

حل تمرين 4 في دراسة الدوال

تمرين 4 في دراسة الدوال

حل تمرين 5 في دراسة الدوال

تمرين 5 في دراسة الدوال

حل تمرين 6 في دراسة الدوال

تمرين 6 في دراسة الدوال

حل تمرين 7 في دراسة الدوال

تمرين 7 في دراسة الدوال

حل تمرين 8 في دراسة الدوال

تمرين 8 في دراسة الدوال

حل تمرين 9 في دراسة الدوال

تمرين 9 في دراسة الدوال

حل تمرين 10 في دراسة الدوال

تمرين 10 في دراسة الدوال

حل تمرين 11 في دراسة الدوال

تمرين 11 في دراسة الدوال

حل تمرين 12 في دراسة الدوال

تمرين 12 في دراسة الدوال

حل تمرين 13 في دراسة الدوال

تمرين 13 في دراسة الدوال

حل تمرين 14 في دراسة الدوال

تمرين 14 في دراسة الدوال

حل تمرين 15 في دراسة الدوال

تمرين 15 في دراسة الدوال

حل تمرين 16 في دراسة الدوال

تمرين 16 في دراسة الدوال

حل تمرين 17 في دراسة الدوال

تمرين 17 في دراسة الدوال

حل تمرين 18 في دراسة الدوال

تمرين 18 في دراسة الدوال

حل تمرين 19 في دراسة الدوال

تمرين 19 في دراسة الدوال

« لائحة المادة

الإنجليزية

Review : Answer

Review : Exercise

U 1 : Answer 1

U 1 : Exercise 1

U 1 : Answer 2

U 1 : Exercise 2

U 1 : Answer 3

U 1 : Exercise 3

U 1 : Answer 4

U 1 : Exercise 4

U 1: Answer 5

U 1: Exercise 5

U 1 : Answer 6

U 1 : Exercise 6

U 1 : Answer 7

U 1 : Exercise 7

U 1 : Answer 8

U 1 : Exercise 8

U 1 : Answer 9

U 1 : Exercise 9

U 1 : Answer 10

U 1 : Exercise 10

U 1 : Answer 11

U 1 : Exercise 11

U 1 : Answer 12

U 1 : Exercise 12

U 1 : Answer 13

U 1 : Exercise 13

U 1 : Answer 14

U 1 : Exercise 14

U 1 : Answer 15

U 1 : Exercise 15

U 1 : Answer 16

U 1 : Exercise 16

U 1 : Answer 17

U 1 : Exercise 17

U 1 : Answer 18

U 1 : Exercise 18

U 1 : Answer 19

U 1 : Exercise 19

U 2 : Answer 1

U 2 : Exercise 1

U 2 : Answer 2

U 2 : Exercise 2

U 2 : Answer 3

U 2 : Exercise 3

U 2 : Answer 4

U 2 : Exercise 4

U 2 : Answer 5

U 2 : Exercise 5

U 2 : Answer 6

U 2 : Exercise 6

U 2 : Answer 7

U 2 : Exercise 7

U 2 : Answer 8

U 2 : Exercise 8

U 2 : Answer 9

U 2 : Exercise 9

U 2 : Answer 10

U 2 : Exercise 10

U 2 : Answer 11

U 2 : Exercise 11

U 2 : Answer 12

U 2 : Exercise 12

U 2 : Answer 13

U 2 : Exercise 13

U 2 : Answer 14

U 2 : Exercise 14

U 2 : Answer 15

U 2 : Exercise 15

U 1-2 : Answer 1

U 1-2 : Exercise 1

U 1-2 : Answer 2

U 1-2 : Exercise 2

U 1-2 : Answer 3

U 1-2 : Exercise 3

U 3 : Answer 1

U 3 : Exercise 1

U 3 : Answer 2

U 3 : Exercise 2

U 3 : Answer 3

U 3 : Exercise 3

U 3 : Answer 4

U 3 : Exercise 4

U 3 : Answer 5

U 3 : Exercise 5

U 3 : Answer 6

U 3 : Exercise 6

U 3 : Answer 7

U 3 : Exercise 7

U 4 : Answer 1

U 4 : Exercise 1

U 4 : Answer 2

U 4 : Exercise 2

U 4 : Answer 3

U 4 : Exercise 3

U 4 : Answer 4

U 4 : Exercise 4

U 4 : Answer 5

U 4 : Exercise 5

U 4 : Answer 6

U 4 : Exercise 6

U 4 : Answer 7

U 4 : Exercise 7

U 4 : Answer 8

U 4 : Exercise 8

U 4 : Answer 9

U 4 : Exercise 9

U 4 : Answer 10

U 4 : Exercise 10

U 4 : Answer 11

U 4 : Exercise 11

U 5 : Answer 1

U 5 : Exercise 1

U 5 : Answer 2

U 5 : Exercise 2

U 5 : Answer 3

U 5 : Exercise 3

U 5 : Answer 4

U 5 : Exercise 4

U 6 : Answer 2

U 6 : Exercise 2

U 6 : Answer 3

U 6 : Exercise 3

U 7 : Answer 1

U 7 : Exercise 1

U 7 : Answer 2

U 7 : Exercise 2

U 7 : Answer 3

U 7 : Exercise 3

U 7 : Answer 4

U 7 : Exercise 4

U 7 : Answer 5

U 7 : Exercise 5

U 7 : Answer 6

U 7 : Exercise 6

U 8 : Answer 1

U 8 : Exercise 1

U 8 : Answer 2

U 8 : Exercise 2

U 8 : Answer 3

U 8 : Exercise 3

8 : Answer 4

U 8 : Exercise 4

U 8 : Answer 5

U 8 : Exercise 5

U 9 : Answer 1

U 9 : Exercise 1

U 9 : Answer 2

U 9 : Exercise 2

U 9 : Answer 3

U 9 : Exercise 3

U 10 : Answer 1

U 10 : Exercise 1

U 10 : Answer 2

U 10 : Exercise 2

U 10 : Answer 3

U 10 : Exercise 3

U 10 : Answer 4

U 10 : Exercise 4

U 6 : Answer 1